Among replica handbags all the grandchildren of Princess gucci replica Grace, Pierre is the most cheerful personality, humorous, social replica hermes and travel, speaks English, handbags replica, Italian, German, and also has replica handbag wide range of hobbies., football, martial arts and other sports.

في بيتنا اختبارات – دار القراءة

في بيتنا اختبارات

نتيجة بحث الصور عن صورة طلبة كويتيين في لجنة اختبارات

ضياء عبد الفتاح

أولا: كيف تعد جدولا للاختبارات؟

تعيش الأسرة وقت الاختبارات أجواء التأهب والاستعداد والتوتر التي تتطلب التوكل على الله تعالى و الاستعانة به وسؤاله الهداية و التوفيق و النجاح، كما أن عليها أن تأخذ بالأسباب الموصلة للنجاح على النحو الآتي:

1- أن تعد جدولا للمذاكرة يراعى الوقت المتبقي على الاختبارات بدقة، و عدد المواد التي تدرسها، و عدد الساعات التي تخصصها لكل مادة، وأن يتكون هذا الجدول من عدة مراحل الأولى مرحلة المذاكرة وتحصيل المعلومات

والثانية مرحلة المراجعة النهائية قبل الاختبارات .

2- من الواجب على الأسرة وقت الاختبار أن تعين ابنها في إعداد هذا الجدول، و أن تهيئ له الجو الهاديء في المنزل، وأن تقلل من مضيعات الوقت مثل الهواتف و برامج التواصل و السهر دون داع، و تقلل من الخروجات أو الزيارات ما وسعها الجهد إلى ذلك .

3- لا تنسى أن يواظب أبناؤها على الصلوات في أوقاتها .

ثانيا: هذه المادة صعبة كيف أدرسها؟!

اعلم بُني أن كل صعب يهون ويسهل بالعزيمة والإصرار، وإليك هذه الخطوات المقترحة التي نحسب أنها تُسَهل دراسة المواد الصعبة:

1- أَعد مخططا يتضمن أبواب وفصول ووحدات هذه المادة .

2- قسم و وزع هذه المادة على مراحل و أوقات: وقت للدراسة ، ووقت للتدريب وآخر للمراجعة النهائية، و قم بإنهاء كل مرحلة في وقتها المحدد .

3- اجمع في المذاكرة بين الكتاب و الدفتر أو الكراسة التي سجلت فيها المعلومات مع المعلم .

4- ادرس بعمق؛ فالدراسة من أجل الاختبار تحتاج إلى الفهم و الحفظ – كليهما – ، إذ إن بعض جزئيات هذه المادة يطلب إليك- خلال الاختبار – تسميعها، و البعض الآخر يحتاج منك إلى فهم و تطبيق وقت الاختبار .

5- يمكن أن تقوم – خلال دراستك – بوضع خط أو علامة نجمة أو استخدام أوراق ملصقة لتدون فيها الملاحظات المهمة في كل درس، كما يمكنك تلوين الأجزاء المهمة في الصفحة واستخدم ما شئت من طرق تعين على التذكر و الفهم .

6- عليك أن تتوقع مواضع أسئلة الاختبارات، وتتدرب على وضع أسئلة لكل جزء من أجزاء الدرس أو الموضوع ، وتراعي ما نبه إليه المعلم من أجزاء المقرر، كما أنك يجب أن تتدرب جيدا على نماذج سابقة، واختبارات تجريبية ، و هي كثيرة و متاحة الآن .

ثالثا:عشر نصائح للدراسة بعمق.

1- احرص على الانتباه و التركيز حتى تنتقل المعلومات لديك من ذاكرة المدى القصير – التي تضيع منها المعلومة بسرعة – إلى ذاكرة المدى الطويل – التي تثبت فيها المعلومات – ، و هنا توصي باتباع استراتيجيات التكرار أو الكتابة أو المخططات والخرائط الذهنية ؛ مع البعد عن المشتتات .

2- لا تدرس آخر ثانية أو آخر ساعة فاللحظات الأخيرة تخلو من التركيز .

3- اجمع التعريفات و المصطلحات و المفاهيم القريبة في مكان واحد .

4- استخدم مفاتيح للإجابات، فحروف القلقلة مثلا تجمعها كلمة (قطب جد ) ، وحروف المضارعة تجمعها كلمة ( أنيت)، واستعن بالنشيد التعليمي الذي تؤلفه أو تسمعه من المعلم، أو الترتيب الزمني المنطقي ( كان – أصبح – أصبح – أضحى – ظل – أمسى – بات  … )

5- ادرس دراسة بالتفصيل لتحفز المعلومة بالذاكرة، لتقم يقراءة التعريفات والأجزاء الصعبة كلمة كلمة وجزءا جزءا، وافهم كلا منها، واربط بينها .

6- دَرِّس هذه المعلومات لأحد والديك؛ فلا بأس أن تقوم بدور المعلم حتى ترسخ المعلومة .

7- ركز على الصعب من المعلومات؛ فالمعلومات السهلة أحيانا تستهوي الطالب – لأنه حفظها فيسعد بذلك، و يترك المعلومات الصعبة – نفورا منها – ؛ لكن اعلم أن الصعب يصبح سهلا بالتكرار.

8- لا تنس أن تكافئ نفسك بعد الجهد الطويل بدقائق من الراحة أو بعض التمارين أو مشروب ساخن أو بارد أو ابتسامة طيبة في وجه أحد والديك .

9- احصل على النوم الكافي – بلا زيادة ولا نقصان – فهو من أهم المعينات على التركيز و الدراسة بعمق .

10- تناول وجبات غذائية صحية و خفيفة مثل الأسماك و المكسرات و الأجبان و الحبوب، ولا تنس شرب القدر الكافي من الماء، لأنه يدعم عمل الدماغ .

رابعا: سبع نصائح تحتاجها في لجنة الاختبارات.

1- راجع نماذج الاختبارات السابقة؛ لأن تَعَوُدَ شكل السؤال ومعرفة المطلوب منه مسبقا يبعث في نفسك الهدوء ، ويزيل الخوف و الرهبة .

2- اقرأ الأسئلة بدقة و تصفح الامتحانات سريعا حتى تنظم الوقت و تعرف مقدار ما تخصصه لكل سؤال من وقت، و الأسئلة التي تعرفها من التي تشك في اجابتها، أو تلك التي تحتاج لتذكر أو تفكير أو تنظيم للمعلومات .

3- لا تستهن بالأسئلة السهلة ؛ فالكثير من الطلاب يخطيء فيها رغم سهولتها نتيجة التسرع في قراءة السؤال .

4- ابدأ بالأسئلة السهلة و ما تتذكره، ثم انتقل للأسئلة الصعبة أو الطويلة .

5- اتبع قاعدة الأسهل فالأصعب ، الأقصر فالأطول .

6- راجع اجاباتك بشكل كاف، إذ ربما تعدل اجابتك أو تستكمل الناقص فيها، وربما تكون قد نسيت الإجابة عن سؤال – هذا يحدث مع الكثير من الطلبة- .

7- انتبه للملاحظات العامة المتعلقة بلجنة الاختبار أو تلك –الخاصة- المتعلقة باختبار المادة .

جدول الاستعداد للاختبارات: الرابط exam

عن hassip

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*